علي بن أبي طالب
أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفي والديه وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة
الميلاد: الكعبة ، السعودية
الاغتيال: ٢٧ يناير، ٦٦١ م، الكوفة، العراق
الكتب: نهج البلاغة
الزوج/الزوجة: فاطمة الزهراء (متزوج ٦٢٣ م–٦٣٢ م)
الابناء: الحسين بن علي، الحسن بن علي بن أبي طالب
الأشقاء: جعفر بن أبي طالب، عقيل بن أبي طالب، جمانة بنت أبي طالب، أم هاني بنت أبي طالب، طالب بن أبي طالب

باب حسن الخلق





ينسب إلى الإمام على رضى الله عنه أنه قال :

الغنى فى النفوس والفقرُ فيها # إن تجزت فقل ما يُجزِّيها

عَلِّل النفس بالقنوع وإلا # طلبت منك فوق ما يكفيها

ليس فيها مضى لافى الذى لم # يأت من لذة لُمستحليها

إنما أنت طولُ عمرك ما عمَّرت # بالساعة التى أنت فيها


وينسب إليه أيضاً

أحمدُ ربى على خصالٍ # خص بها سادة الرجال

لُزومُ صبر وخلعُ كبرٍ # وصونُ عرضٍ وبذل مالٍ


وينسب إليه أنه قال :

غُضَّ عينا على القذى # وتصبر على الأذى

إنما الدهر ساعهٌ # يقطع الدَّهر كل ذا


وينسب إليه قوله :

ومحترس من نفسه خوف زلةٍ # تكون عليه  حُجةٌ من ماهيا

فقلص برديه وأفضى بقلبه # إلى البرِّ والتقوى فنال الأمانيا

وجانب عن أسباب السفاهة والخنا # عفافاً وتنزيهاً فأصبح عاليا

وصان عن الفحشاء نفساً كريمةً # أبت همةٌ إلا العلا والمعاليا

تراه إذا ما طاش ذو الجهل والصِّبا # حليماًوقوراً صائن النفس هاديا

له حلمُ كهلٍ فى صرامة حازم # وفى العين إن أبصرت أبصرت ساهياً

يروقُ صفاءُ الماء منهُ بوجهه # فأصبح منه الماءُ فى الوجه صافياً

ومن فضله يرعى ذماما لجاره # ويحفظُ منه العهدَ إذ ظلَّ راعياً

صبوراً على صرف الليالى وذرئها # كتوماً لأسرار الضمير مُدارياً

لهُ همةٌ تعلو كُلَّ همةٍ # كما قد علا البدرُ النجوم الدَّراريا




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قلص   :  كشف .

الخنا   :   السوء .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Flag Counter

عزيزى الزائر نرجو قراءة ما يلى

هذه المقطوعات والأبيات التى بين أيدينا هى ما ينسب للإمام على - كرم الله وجهه- من الشعر ، وأول سؤال يخطر على أذهاننا هل لابد وأن يكون الإمام على شاعراً ؟ بالطبع لا فمكانتة فى الإسلام لا تحتاج إلى نسبة شىء إلية يرتفع بها فى العيون وترسخ مكانتة فى القلوب .

ولنا على هذه الأبيات ملاحظات نوجزها فيما يلى :

أولاً : تكثر فى الديوان أبيات المدح للقبائل وهذا بعيد كل البعد عن خلق الإمام من ناحية وبعيد عنة كشاعر من ناحية أخرى .

ثانياً : الصور الفنية والمحسنات البديعية نادرة جدا تقترب من حد العدم وهو مالا يليق ببلاغة الإمام وفصاحتة .

ثالثاً : تنتشر فى بعض أبيات الديوان روح الفخر الشخصى وتعديد الأمجاد وخاصة قتلة لعمرو بن عبد ود ، وليس ذلك من أخلاق الإمام ولم نعرفة عن أحد من الصحابة .

رابعاً : كثرة المساجلات الشعرية ، ولا أول نقائض - بين الإمام وعمرو ومعاوية وكأنهم جميعاً مشغولين بالشعر فلا يتخاطبون إلا بة وقد كانت قضيتهم غير ذلك تماماً

خامساً : كثير من المواقف التى قال فيها الإمام الأبيات المفتعلة ولا يحسن ، بل لا يتناسب فيها قول شعر خاصة من رجل ليس محترفاً للشعر أصلاً كبشار أو المتنبى مثلاً .

سادساً : فى الديوان أبيات تذم النساء ذماً لا معنى لة فهل كان على رضى الله عنة وكرم وجهه عدواً للمرأة ؟ أم لم يكن يعلم أن الرجل والمرأة سواء فى تكاليف الشريعة إلا ما كان منفرق طبيعى بينهما .

ثم بعد ذلك نجد مدحاً للسيدة خديجة والسيدة فاطمة . إذن فالإمام يعرف من النساء من لها مكانة ومنزلة عظيمة عند الله ومنهن من بشرها الله بالجنة كالسيدة خديجة ثم بعد ذلك نسأل إذا كان الإمام على يقول فى المرأة ما يقول وهو زوج فاطمة وحماتة خديجة فماذا نقول نحن فى المرأة ؟! ؟ ً


ونرجو من اللة قبول هذا العمل

وان ينفع بة المؤمنين